تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف " استعاذة - آيات - إنجيل - اصحاب وأزواج النبي - أمة - أنف - أذن "




اهلا بكم فى موقع كتاباتي فى تلك المقالة سوف نعرض موضوع تفسير الاحلام لابن سيرين حرف الالف " استعاذة - آيات - إنجيل - اصحاب وأزواج النبي - أمة - أنف - أذن " قاموس تفسير الاحلام حسب ترتيب الحروف تفسير الاحلام حرف أ قاموس تفسير الاحلام حرف الالف وفق الآراء والكتابات التى تم تدوينها فى اشهر الكتب والمراجع العلمية والمعرفية

قاموس تفسير الاحلام حرف الالف


( استعاذة ) من رأى أنه يكثر الاستعاذة بالله من الشيطان في المنام ، فإنه يرزق علماً نافعاً وهدى ، وأمناً من عدوه ، وغنى من الحلال ، وإن كان مريضاً أفاق من مرضه . وربما دلت الاستعاذة على الأمن من الشريك الخائن ، والطهارة من التجس ، أو الإسلام بعد الكفر .
( آيات القرآن الكريم ) فإن كانت آيات رحمة ، فإن كان القارىء ميتاً فهو في رحمة الله ، وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله تعالى ، وإن كانت آيات إنذار ، وكان الرانی حیاً، حذر ته من ارتکاب مکروه، وان کانت آیات مبشارات بشارته با خیر. ومن رأى أنه يقرأ آية رحمة ، فإذا وصل إلى آية عذاب عسر عليه قراءتها ، أصاب فرحاً، ومن رأى أنه يقرأ آية عذاب فإذا وصل إلى آية رحمة لم يتهيأ له قراءتها، في الشدّة .
( الإنجيل ) من رأى من أهل الإسلام أن معه إنجيلاً تجرّد للعبادة والزهد ، وآثر السياحة والرياضة ، والانقطاع والعزلة ؛ وإن كان ملكاً قهر عدؤه ، وربما دلت رؤیته علی الکذب و البهتان و قذف اتحصنات ، ورکاغلب فی مخاصمته ان کان حاکما، وإن كان شاهداً شهد بالزور، أو تكلم فيما لا يعنيه ، وإن كان مريضاً سلم من مرضه .
( اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم) من رآهم في منامه في الصفات الحسنة كان دليلاً على خسن معتقده فيهم ، واتباعه لسنتهم ، وربما دلّت رؤيتهم على حركات الجند، وبغث البغوث ، وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، وتدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوّة والمعاضدة والمساعدة ، والسلامة من العداوة والحسد وزوال الغل في الصدور وعلى التودُّد . فإن كان الرائ فقيراً استغنى ، وإن كان غنياً أثر الآخرة على الدنيا وبذل نفسه . وماله في مرضاة الله تعالى وتدل رؤيتهم – رضى الله عنهم – لمن أقبلوا عليه في المنام ، على الأبنية الشريفة كالجوامع والمساجد ، وطهارة النسب ، والقبائل والعشائر . ويدّل إعراضهم عن الرائى على الوقوع فيما شجر بينهم ، وتفضيل بعضهم على بعض ، وبغضهم له . وتدل رؤيتهم على التوبة والإقلاع عما سوى الله تعالى . وتدل على الخير والبركة على حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سييرهم . ومن رأى أنه خشر مع أصحاب رسول الله ، فإنه يطلب الاستقامة في الدین .
( أزواج النبى ) رؤيتهن تدل على الأمهات ، وتدل على الخير والبركة، والأولاد ... وأكثرهم البنات ، وربما دلت رؤيتهن على الإنكار والتغاير ، وعلى اليمين . بسبب إظهار أو كتمانه ، وعلى القذف
( إنسان ) من رأى في المنام شخصاً واحداً من بنى آدم مجهولاً، لا يعرفه في اليقظة، ولا يشبه به ، فربما كانت رؤيته تلك النسمة نفسها التى بها أراه الله تعالى ، فإن رأى تلك النسمة تفعل خيراً ربما كان هو فاعله ، وإن رآها - في المنام – تفعل شراً، كان هو مرتكبه، وربما كان الواحد حدّه الذى ينتهى إليه رزقه أو أجله ، وإن رأى اثنين ، فإن كان خائفاً أمن ، وإن رأى ثلاثة فإن ذلك دليل على الورع . عن ارتکاب الحارم " ومن رأى رجلاً يعرفه دلت رؤياه على أنه يأخذ منه أو من شبهه شبهاً، ومن رأى . كأنه أخذ منه شيئاً يحبه ، نال منه ما يُؤمّله
( أمة ) رؤية الأمة في المنام دليل على الدابة، لخدمتها، وعلى قناة الطرد ، لمباشرتها الأقذار والأوساخ ، وعلى ما يطؤه الإنسان من حصير وحذاء ؛ وربما دلت رؤيتها على المال ، لقيمتها ، وربما دلّت على العز والجاه والنصرة على الأعداء ، وإن قيل جارية ، ربما - . دلت علی المرکبا ومن رأى أنه اشترى جارية بيضاء، فإنه يصيب في تجارته ريحاً ويلقى خيراً، وإن اشترى جارية صغيرة ، فإنه يطلب حاجة وتتعذر عليه ، . وإن اشترى جارية سوداء فإنه ينجو من الهم . ومن رأى جارية صبيحة تأتيه ، فإنه يأتيه خبر صالح ، فإن كان له رزق عند السلطان موقوف فإنه يأخذه، وإن كان له غائب فإنه يأتيه ؛ وإن كانت الجارية قبيحة أتاه بعض ما يكرهه ، ، ومن رأى جارية تطارح الناس في الأسواق ، أو تدعوهم إلى الفاحشة ، فإنه فتنة تموج فیہم . "
( أنف ) هو حاسة الشم ، وهو محل الراحة لما يصل منه إلى البدن من الهواء والرائحة الطيبة فحسنه ؛ وسرعة إدراكه الرائحة في المنام دليل على الراحة . والأنف في المنام دليل على ما يتجمّل به الإنسان من مالي أو والي أو ولد أو أخ أو . زوّج أو شريك أو عامل فمن خسن أنفه في المنام كان دليلاً على خسن حال من دل عليه ممن ذكرنا ، . وسواده أو كبره دال على الإرغام والقهر وكما أن مناسبة المقدار الطبيعى ، أو استنشاقه الرائحة الطيبة دليل على غلو الشأن . و طیب الخاطر وكثرة الأنوف في المنام ، في الوجه، أو في شىء من البدن ، دليل على تجديد الراحات والأولاد والأتباع . فإن رأى أن أنفه صار من حديد أو ذهب ، دل على نزول آفة تلحقه بسبب جريمة يفعلها ، لأن أرباب الجراثم تقطع أنوفهم ، فإذا أستتيبوا ، عملوا لهم أنوفاً من ذهب أو . من حديد، خوف الشهرة وربما دل الأنف على مايصل الإنسان من الأخبار ، على لسان رسول ، وربما دل الأنف على الجاسوس الآق بالأخبار التى لا يطلع عليها أحد .
( أذن) هی محل الوغی ، والرینة . . فتدل في المنام على الولد والمال المنصب . وربما دلت الأذن على العلم والعقل والدين ، وعلى الملك والأصل والعشيرة الذين يتجمّل بهم الإنسان . ... والأذن السمع فمن رأى أن سمعه كبر أو خسن ، أو أن النور خارج منه أو داخل إليه ، دل على هدايته وطاعته لله تعالى وقبول أمره وإن رآه في المنام صغيراً، أو يخرج منه أو يدخل فيه رائحة رديئة ، دلّ على ضلاليته عن الحق وقطع الأذن أو فقده دليل على الفساد في الأرض ، وربما دلت الأذن الزائدة على .الإذن للإنسان فيما يرومه ، فإن كانت أذناً حسنة كان ما يرومه خيراً وكثرة الآذان له في المنام تدل على فنون العلم ، أو أنه لا يثبت على حالة واحدة .وربما دلت الاذن على مايعلق فيها من المصنوغ ، فإن صارت أذنه أذن شىء من الحيوانات زال عنه منصبه ، ونقصت حرمته. ، أو تبلد ذهنه .



Disqus Comments